عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 01-23-2010, 10:23 PM
مريم الأشقر مريم الأشقر غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: الغاليــ قطر ـة
المشاركات: 550
افتراضي

 

انطلاق فعاليات المؤتمر الخامس للتربية الخاصة بكلية التربية السبت

أيمن صقر

يبدأ بعد غد السبت المؤتمر العلمي الخامس للتربية الخاصة تحت شعار "التربية الخاصة: من السياسات إلى الممارسات"

يشارك في هذا المؤتمر عدد من الباحثين والمتخصصين والمهتمين ومن الجدير بالذكر أن هناك مشاركات عديدة خارجية من دول الخليج العربية والدول العربية وانجلترا وأمريكا.

يبدأ المؤتمر بكلمة افتتاحية من الدكتورة شيخة بنت جبر آل ثاني نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، تليها كلمة الأستاذة الدكتورة حصة صادق عميد كلية التربية بعدها كلمة الدكتورة أسماء العطية المنسق العام للمؤتمر بعدها تبدأ الجلسة الافتتاحية بالمتحدثين الرسميين للمؤتمر ويتضمن اليوم الأول للمؤتمر جلسات علمية لمناقشة البحوث وأوراق العمل من المشاركين من داخل وخارج دولة قطر في هذا اليوم بالإضافة إلى العديد من ورش العمل والحلقات النقاشية.

في حين يتضمن يوم الأحد فعاليات متنوعة تشمل ورش عمل وزيارات ميدانية لبعض المؤسسات من ضمنها مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ومعهد النور وقسم تأهيل الأطفال وذلك للمشاركين من خارج دولة قطر.

وسيناقش المؤتمر سياسات دعم المعلم / المتعلم في التربية الخاصة، وسياسات الشراكة الأسرية والشراكة مع المؤسسات المعنية المحلية العربية والدولية، وسياسات مؤسسات المجتمع المدني المعنية في دعم حقوق الأفراد ذوي الإعاقة، وسياسات ضمان جودة الخدمات المقدمة للأفراد ذوي الإعاقات.

أما المحور الثاني فيتحدث عن المعايير المهنية المتخصصة في مجال التربية الخاصة، ويتضمن إعادة هيكلة التعليم بدولة قطر وانعكاساته على تعليم الأفراد من ذوي الإعاقات، والمعايير الوطنية في التعليم وضمان تعلم كل طفل من ذوي الإعاقات، ومعايير إعداد الكوادر في مجال التربية الخاصة ومساعدي مقدمي الخدمة Paraprofessional.، والتنمية المهنية للعاملين في التربية الخاصة والتعلم مدى الحياة كما يتضمن المحور الثالث: الممارسات الصفية في مجال التربية الخاصة الواقع، التحدي والطموح ويرتبط ذلك في مجال الإعاقة الذهنية.. وفي مجال الإعاقة الإنمائية، وفي مجال الإعاقات الحسية، وفي مجال الاضطرابات النفسية والسلوكية، وفي مجال اضطرابات التواصل، وفي مجال صعوبات التعلم.

جدير بالذكر أن الجهات الداعمة للمؤتمر هي جامعة قطر والمركز الثقافي الأمريكي والمركز الثقافي البريطاني والجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما تجدر الإشارة الى أن هناك مشاركة فعالة من قبل لجنة شركاء المؤتمر وهم مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ومعهد النور وقسم تأهيل الأطفال — مستشفى الرميلة، مركز الاستشارات العائلية، وزارة الشؤون الاجتماعية، مركز التعلم مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، المجلس الأعلى للتعليم، اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، المركز الثقافي الاجتماعي للمكفوفين، المركز القطري للصم، وزارة التربية والتعليم، مدرسة التربية السمعية للبنين والبنات، المركز الثقافي للطفولة، والمؤسسة القطرية لرعاية الأيتام.


http://www.al-sharq.com/articles/mor...ate=2010-01-21

 

__________________
(( المسمى الجديد الآن هو الأشخاص ذوي الإعاقة وليس المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة بناء على طلبهم في اجتماعات اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في نيويورك .. الرجاء نسيان المسميات السابقة كلها ))


والله أحبك يا قطر ** قدّ السما وقدّ البحر ** وقدّ الصحاري الشاسعة ** وقدّ حبات المطر ** والله أحبك يا قطر **
رد مع اقتباس