عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 01-23-2010, 10:20 PM
مريم الأشقر مريم الأشقر غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: الغاليــ قطر ـة
المشاركات: 550
افتراضي

 

«800» خبير ومتخصص يشاركون في مؤتمر «التربية الخاصة» بجامعة قطر



كتب ــ محمد دفع الله

تنظم كلية التربية بجامعة قطر مؤتمر التربية الخاصة الخامس خلال يومي 23 و24 يناير 2010 تحت شعار «التربية الخاصة من السياسات الى الممارسات» وبهذه عقدت كلية التربية بجامعة قطر أمس الاثنين، مؤتمرا صحفيا للإعلان عن المؤتمر العلمي الخامس للتربية الخاصة، تحت شعار «التربية الخاصة من السياسات الى الممارسات» تحدث في المؤتمر كل من د. حصة صادق عميد كلية التربية، ود. ميكي ماثس العميد المساعد للشؤون الأكاديمية، ود. عثمان يخلف رئيس قسم العلوم النفسية، ود. بتول خليفة رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر التربية الخاصة، ود. أسماء العطية أستاذ بكلية التربية وعضو باللجنة حيث شرحوا التحضيرات والترتيبات التي أجرتها كلية التربية.

ويجيء المؤتمر حرصا من جامعة قطر على الاستمرار بتطوير دورها في خدمة المجتمع التي هي جزء منه، من خلال شراكتها مع مؤسسات المجتمع المدني ودورها الفعال والنشط في التفاعل مع القضايا المجتمعية، وغير ذلك من سبل تقديم خدمات تنمية المجتمع.

ودعت كلية التربية المهتمين من التربويين والممارسين المهنيين في مجال التربية الخاصة للمشاركة في المؤتمر الخامس للتربية الخاصة الذي ينظمه قسم العلوم النفسية بكلية التربية.

وقالت د. حصة صادق عميدة كلية التربية: لقد جاء الاهتمام بعقد هذا المؤتمر تحت هذا الشعار لأهمية التعريف بأهم الجهود التي تبذلها المؤسسات التربوية ذات العلاقة، وكذلك الممارسون المهنيون في هذا المجال لتطوير الأطر السياسية لخدمة الأفراد ذوي الاعاقة، وكذلك للتعريف بأهم البرامج والممارسات التي تترجم هذه السياسات الى واقع عملي ملموس والإجراءات التي تتخذ لضمان جودة خدمات هذه البرامج والممارسات.

ان فعاليات هذا المؤتمر ستمكن المهتمين في هذا المجال على جميع المستويات من التعرف على المسار الذي تنتهجه الدولة في خدمة الأفراد من ذوي الإعاقة، وتمكن من تقديم مقترحات من شأنها ان تساعد على تطوير وتكامل مثل هذه السياسات، اضافة الى تمكين الممارسين المهنيين من تبادل ممارساتهم وخبراتهم الناجحة مع زملاء المهنة. كما أنها فرصة لأولياء الأمور المهتمين للاستفادة من هذه الممارسات في دعم ورعاية أبنائهم من ذوي الاعاقة، وكذلك اتاحة الفرصة لطلبة برامج الدبلوم والماجستير في التربية الخاصة من اكتساب الخبرة المهنية في المشاركة في التنظيم أو المشاركة بأوراق عمل أو الاستفادة من المحاضرات وورش العمل المقامة على هامش المؤتمر، وأعربت عن أمل الكلية في ان تساعد توصيات المؤتمر في تزويد أصحاب القرار والمعنيين في هذا المجال برؤية المشاركين ومقترحاتهم التي يمكن ان تدعم جهودهم في تطوير وتكامل السياسات الموجهة لخدمة الأفراد من ذوي الإعاقة، وتزود الممارسين المهنيين ببعض المقترحات التي من شأنها ان تضمن استمرارية نموهم المهني في هذا المجال.

وأشارت د. حصة الى ان كلية التربية لها تعاون وثيق مع المنظمة العالمية للتربية والثقافة والعلوم «اليونسكو» وسبق ان دعمت اليونسكو المؤتمرات التي تنظمها كلية التربية إلا انها قالت ان هذا الدعم ضمن الدعوة التي تتبناها منظمة اليونسكو تجاه المشاريع التعليمية، وأشارت الى ان اليونسكو ستعقد برنامجا تدريبيا للمعلمين في ديسمبر المقبل.

وأشارت الى ان المؤتمر يحرص على الخروج بتوصيات تصاحب أصحاب القرار في المؤسسات ذات العلاقة في إعداد خططهم وتطوير خدماتهم بما يتناسب مع التوصيات.

وأضافت نحاول تبني الجزئيات الخاصة بتطوير البرامج الأكاديمية ودعم الطلاب وتوثيق العلاقة بين الكلية والشركاء مثل مركز الشفلح ومعهد النور للمكفوفين.

وقال د. عثمان يخلف رئيس قسم العلوم النفسية والمنسق لبرنامج ماجستير التربية الخاصة ان المؤتمر الحالي مبني على المؤتمرات الأربعة السابقة وأشار الى ان الشعار الحالي للمؤتمر جاء نتيجة القناعة بأن التربية الخاصة في قطر وفي العالم تطورت تطورا هائلا في السنوات الماضية وحدث تحول في السياسات في مجال التربية الخاصة من حيث الممارسات التعليمية ومن حيث تقديم الخدمات والدعم لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضاف: نريد ان نحصد الجديد في هذا المجال باختيارنا للشعار الذي تحدد للمؤتمر للتعرف على افضل الممارسات في المدارس والمراكز المتخصصة التي تقدم خدمات التربية الخاصة.

وقال ان اليوم الاول من المؤتمر سيكون للابحاث والدراسات العلمية وسيستضيف المؤتمر خبيرة عالمية في التربية الخاصة وسيخصص اليوم الثاني لعقد ورش تدريبية للمتخصصين في مجال التربية الخاصة لاعطاء الفرصة لمدرسي التربية الخاصة لكي يتفاعلوا ويتعرفوا على الجديد من حيث المادة العلمية والممارسات العلمية الجديدة التي اثبتت جدارتها في الميدان وتطرق د. عثمان يخلف لأهداف المؤتمر. وأشار الى انه يتوقع ان يشارك في المؤتمر نحو 800 مشارك من بينهم خبراء في مجال التربية ومدرسون وباحثون وقال ان مشاركين من دول التعاون سينضمون الى المؤتمر.

وقالت د. أسماء العطية رئيس اللجنة المنظمة والمنسق العام للمؤتمر ان برنامج دبلوم التربية الخاصة بقسم العلوم النفسية يحرص على تحقيق رؤية ورسالة الكلية المستمدة من الاطار المفاهيمي في مجال التدريس والبحث العلمي والقيادة حيث يقوم البرنامج بدور هام في مجال اعداد المتخصصين في مجال التربية الخاصة ومواكبة احدث التطورات العالمية في هذا المجال ويعد هذا المؤتمر الخامس الذي يأتي تحت شعار التربية الخاصة من السياسات الى الممارسات في الفترة من 23/1/2010 الى 24/1/2010 الذي يشارك فيه كافة المتخصصين والعاملين في هذا المجال من المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني بدولة قطر حيث سيتم عرض ومناقشة كافة القضايا المتعلقة بالسياسات في مجال التربية الخاصة والممارسات الصفية في مجالات الاعاقات المختلفة واقعها وتحدياتها.

وحول اهداف المؤتمر قال د. اسماء العطية انها تتمثل في التعرف السياسات المتخصصة لاعداد الكوادر المتخصصة ومساعديهم في التربية الخاصة عرض ومناقشة المعايير الوطنية وضمان حقوق الافراد ذوي الاعاقة في التعليم والتأهيل اضافة الى مناقشة الممارسات الصفية في مجال التربية الخاصة الواقع والتحدي والطموح.

والتعرف على دور مؤسسات المجتمع المدني المعنية في دعم حقوق الافراد من ذوي الاعاقة بجانب القاء الضوء على سياسات ضمان جودة الخدمات المقدمة للافراد من ذوي الاعاقات.

وأشارت الى ان المؤتمر يتضمن المحاور التالية:

المحور الاول: السياسات المتخصصة في مجال التربية الخاصة

افضل السياسات في مجال التربية الخاصة.

سياسات دعم المعلم/ المتعلم في التربية الخاصة.

سياسات الشراكة الاسرية والشراكة مع المؤسسات المعنية المحلية العربية والدولية.

سياسات مؤسسات المجتمع المدني المعنية في دعم حقوق الافراد ذوي الاعاقة.

سياسات ضمان جودة الخدمات المقدمة للافراد ذوي الاعاقات.

المحور الثاني: المعايير المهنية المتخصصة في مجال التربية الخاصة

اعادة هيكلة التعليم بدولة قطر وانعكاساته على تعليم الافراد من ذوي الاعاقات.

المعايير الوطنية في التعليم وضمان تعلم كل طفل من ذوي الاعاقات.

ــــ معايير إعداد الكوادر في مجال التربية الخاصة ومساعدي مقدمي الخدمة.

ــــ التنمية المهنية للعاملين في التربية الخاصة والتعلم مدى الحياة.

المحور الثالث: الممارسات الصفية في مجال التربية الخاصة الواقع، التحدي والطموح.

ــــ في مجال الاعاقة الذهنية.

ــــ في مجال الاعاقة النمائية.

ــــ في مجال الاعاقات الحسية.

ــــ في مجال الاضطرابات النفسية والسلوكية.

ــــ في مجال اضطرابات التواصل.

ــــ في مجال صعوبات التعلم.

وحول فعاليات المؤتمر قالت انه تمت دعوة عدد من المتخصصين ذوي الخبرات الدولية في المجال من بينهم المقرر الخاص للاعاقة السابق في الامم المتحدة سعادة الشيخة حصة بنت خليفة آل ثاني ود. آمنة السويدي عضو اللجنة الدولية ود. خالد النعيمي رئيس مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة قطر والاتحاد العربي للمكفوفين وسوف يكون هناك لقاءات قبل انعقاد المؤتمر مع شركائنا من المتخصصين والعاملين في مجال التربية الخاصة في مركز الشفلح لذوي الاحتياجات الخاصة ومعهد النور للمكفوفين وقالت د. أسماء: اننا نعمل حاليا على تطوير موقع الكتروني لمؤتمر التربية الخاصة يتضمن كل ما يتعلق بمؤتمرات التربية الخاصة التي نظمها القسم منذ عام 2005 بحيث يكون متاحا للباحثين والمخصصين للاستفادة منه وسيتم تسليط ومناقشة سياسات مؤسسات المجتمع المدني المعنية في دعم حقوق الافراد ذوي الاعاقة اضافة الى مشاركة طلبة وخريجي برنامج دبلوم التربية الخاصة التي سوف يكون عن طريق لجنة التواصل مع الخريجين في الكلية وقسم علاقات الخريجين بجامعة قطر. وقالت انه من ضمن فعاليات المؤتمر تقديم بحوث علمية واوراق عمل وورش تدريبية وملصقات تعليمية ومعارض تعليمية وزيارات ميدانية.

وقالت إن الكلية ستبدأ التسجيل للحضور والمشاركة في المؤتمر من اكتوبر 2009، وحتى 31 ديسمبر 2009م كما حددت الكلية الموعد النهائي لاستلام ملخصات البحوث وأوراق العمل في 19 نوفمبر 2009 كما حددت موعد الاخطار بقبول البحوث واوراق العمل المقدمة من 10 - ديسمبر 2020 وقالت رئيسة المؤتمر: ان الموعد النهائي لاستلام البحوث واوراق العمل كاملة في 3 يناير 2010.

وأشارت د. أسماء إلى أن المؤتمر لن يكون فقط ملتقيات للأشخاص وعرض أوراق عمل وأكدت في هذه الاثناء ان أوراق العمل الورش ستكون مصدرا مهما للمعلومات والخبرات.

وقالت ان الجديد في هذا المؤتمر انه سيتم تنظيم لقاء مع كافة العاملين في هذ المجال ومع الشركاء الذين بدأوا مع الكلية منذ اول مؤتمر عام 2005 وذلك خلال شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين - أي اللقاء كما سيتم دعوة الكفاءات القطرية على المستوى الدولي ومناقشة دعدد من القضايا المتصلة بالاشخاص ذوي الاعاقة.

وأشارت إلى أن الطلاب وخريجي برنامج دبلوم التربية الخاصة سيشاركون بفعالية في ورش العمل .. وتوقعت د. اسماء ان يتم استقبال نحو 100 ورقة عمل والجدير بالذكر بأن قسم العلوم النفسية قد دأب على تنظيم مؤتمرات سنوية في التربية الخاصة منذ عام 2005م، وعليه ينظم القسم المؤتمر السياسات إلى الممارسات في الفترة من 23/1/2010 إلى 24/1/2010 الذي يشارك فيه كافة المتخصصين والعاملين في هذا المجال من المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع والعاملين في هذا المجال من المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني بدولة قطر، حيث سيتم عرض ومناقشة كافة القضايا المتعلقة بالسياسات في مجال التربية الخاصة والممارسات الصفية في مجالات الاعاقات المختلفة واقعها وتحدياتهها وطموحها.

http://www.al-watan.com/data/2009101...p?val=local4_1

 

__________________
(( المسمى الجديد الآن هو الأشخاص ذوي الإعاقة وليس المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة بناء على طلبهم في اجتماعات اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في نيويورك .. الرجاء نسيان المسميات السابقة كلها ))


والله أحبك يا قطر ** قدّ السما وقدّ البحر ** وقدّ الصحاري الشاسعة ** وقدّ حبات المطر ** والله أحبك يا قطر **
رد مع اقتباس